kırıkkale, Türkiye
05319145964
nuraniyat@yahoo.com

سلسلة دروس التعبير بطريقة الأركان

سلسلة دروس التعبير بطريقة الأركان

سلسلة دروس التعبير بطريقة الأركان
الدرس الخامس

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

تكلمنا في الدرس السابق عن اقسام المنام وقلنا ان اولها هو حديث النفس, وحدي, و قد يتبادر الى الذهن ان حديث النفس هو نفسه اضغاث احلام الان الحقيقية غير هذا واليكم التعريف الكامل لاضغاث الاحلام مع اثبات انها ليست حديث النفس.
اضغاث احلام : (في اللغة َقَول الله تبَارك وَتَعَالَى: {وَخذ بِيَدِك ضغثا فَاضْرب بِهِ}(ص 44) فَهُوَ أصل يجمع قضبانا كَثِيرَة, والأضغاث: الرُّؤْيَا الَّتِي لَا تَأْوِيل لَهَا هَكَذَا قَالَ أَبُو عُبَيْدَة فِي قَوْله جلّ وَعز: {أضغاث أَحْلَام}) ، وهو اسْتعْمل من وجوهه ضغَثَ ، قَالَ اللَّيْث: الضِّغثُ قُبضة قبضانٍ يجمعها أصل وَاحِد مثل الأسل والكرَّاثِ والثُّمام, وَأنْشد: كَأَنَّهُ إِذْ تدلى ضغثُ كرَّاث , وَقَالَ الله جلّ وَعز: {الاْلْبَابِ وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِب بِّهِ وَلاَ تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً}(ص 44) يُقَال: إِنَّه كَانَ حُزمة من أسل ضرب بهَا امْرَأَته فبرتْ يمينُه, وَقَالَ الْفراء: الضغثُ: مَا جمعته من شَيْء مثل حُزمة الرّطبَة، وَمَا قَامَ على سَاق واستطال ثمَّ جمعتهُ فَهُوَ ضغثٌ, وَقَالَ أَبُو الْهَيْثَم: كل مَقْبُوض عَلَيْهِ بجُمع الكفِّ ضغثٌ، وَالْفِعْل ضَغْثٌ وناقةٌ ضغوث، وَهِي الَّتِي يضغثُ الضاغث سنامها أَي يقبضُ عَلَيْهِ بكفِّه أَو يلمسه، لينْظر أسمينة هِيَ أم لَا, وَقَالَ الْفراء فِي قَول الله جلّ وَعز: {قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الاْحْلَامِ بِعَالِمِينَ}(يوسف 44) ، هُوَ مثلُ قَوْله: {أَسَاطِيرُ الاْوَّلِينَ}(الفرقان 5)، وَقَالَ غَيره: أضغاثُ الأحْلامِ: مَا لَا يَسْتَقِيم تأويلُهُ لدُخُول بعضِ مَا رأى فِي بعضٍ، كأضغاثٍ من بيوتٍ مختلفةٍ يخْتَلط بَعْضهَا ببعضٍ، ويُقال للحالم: قد أضغثَ الرُّؤيا: إِذا التبسَ بَعْضهَا ببعضٍ فَلَا تتَمَيَّز مخارِجُها وَلَا يَسْتَقِيم تأويلُها, ورُوي عَن عمر بن الْخطاب: أَنه طَاف بِالْبَيْتِ فَقَالَ: (اللَّهُمَّ إِن كتبتَ عليَّ إِثْمًا أَو ضِغثاً فامحُه عني فَإنَّك تمحو مَا تشَاء), قَالَ شمرٌ: الضغثُ من الْخَبَر وَالْأَمر: مَا كَانَ مختلطاً لَا حَقِيقَة لَهُ, وَقَالَ الكلابيُّ فِي كَلَام لَهُ: كل شَيْء عَلَى سَبيله، وَالنَّاس يضغثون أَشْيَاء على غير وُجوهها، قيلَ لَهُ: مَا يضغثون؟ قَالَ: يَقُولُونَ للشَّيْء حِذاء الشي وَلَيْسَ بِهِ، وَقد ضَغَثَ يضغَثُ ضغثاً بَتًّا، فَقيل لَهُ: مَا تَعْنِي بِقَوْلِك بتًّا، فَقَالَ: لَيْسَ إِلَّا هُوَ, وَقَالَ ابنُ شُمَيْل: أتانَا بضِغثِ خبر وأضغاثٍ من الْأَخْبَار: أَي ضُرُوبٍ مِنْهَا، وكذلكَ أضغاثُ الرُّؤيا: اختلاطُها والتباسُها, وَقَالَ مُجَاهِد: أضغاث الرُّؤْيَا أهاويلُها, وَقَالَ غَيره: مَا لَا تَأْوِيل لَهُ, وأصل الضِّغث: القُبضةُ أَو الحُزمةُ من الْحَشِيش، والثُّدَّاء والضعَة والأسل, قَالَ: وَإِنَّمَا سُمِّيتْ أضغاث أحلامٍ لِأَنَّهَا مختلطة، فَدخل بَعْضهَا فِي بعض وَلَيْسَت كالصحيحة من الرُّؤْيَا.
هذا كان بعض اراء العلماء في اضغاث الاحلام وتعريف الضغث الا انها في هذه الطريقة تعرف بانها الرؤيا التي تعلقت بالله وكانت ذات ركن واحد فقط ولا يراها الا كافر او مؤمن عنده من التقصير ما عنده من ناحية العبادات . وكانت ضغث بسبب ما اختلط بها من السوادات او التقصير الحاصل عند الرائي فهي مختلفة عن حديث النفس ولو كان حدث النفس هو نفسه اضغاث احلام فما منع صلى الله عليه واله وصحبه وسلم من ان يصرح بهذا المصطلح (اضغاث احلام) في حديث اقسام المنامات خاصة ان الصحابة قد تعرفوا على هذا المصطلح من القرآن الكريم وان ادخال مصطلح جديد قد يربك السامع , ومثال اضغاث احلام من القران هي رؤيا الملك والتي ساشرح طريقة تفسيرها وتحليلها في الدروس القادمة .


المصدر: الشيخ أيمن الحسيني
تحرير: موقع نورانيات
الدعم الفني: seodanisman

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عذرًا لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة