نبات السيكران

الاسم الانجليزي : Henbane
الاسم اللاتيني : Hyosiyamus

السيكران أو البنج يتبع السكران العائلة الباذنجانية وهو نبات عشبي قائم وساقه يصل ارتفاعها إلى حوالي 120 سم وهى مجوفة رمادية اللون عليها طبقة ناعمة من الشعيرات أوراقه السكران او البنج لحمية سميكة معنقة متبادلة على الساق والساق تنتهي بنورة ذات أزهار والورقة بيضاوية مدببة القمة أما الثمرة فعلبة بها بذور بنية اللون .

تحذير عشبه  السكران او البنج من الأعشاب السامة ولا تستخدم الى تحت اشراف متخصص …

                                        
استخدامات السكران او البنج في الطب القديم

1- تخلط الأوراق الجافة لنبات السكران او البنج مع أوراق الدخان وتستعمل كنوع من أنواع التدخين العلاجي لتخفيف آلام الربو الشعبي والمغص الكلوي .

2- تسحق الأزهار أو الأوراق السكران او البنج أو كلاهما معا وتكبس ضغطا لعمل أقراص وحبوب وتعطى عن طريق الفم بغرض التخدير لإجراء العمليات الجراحية البسيطة باعثا إلى النوم والراحة ومهدئ للأعصاب  وحديثاً يستعمل مشتق المادة الفعالة إسكوبولامين Scopolamine في صورة الهيدروبروميك كمهدئ ومسكن لحالات الجنون والهيجان المستمر والهذيان المرتجف
ويخفف من حالات الشلل الارتعاشي المسمى بالشلل الرعاش.
كما يفيد في تنشيط فعالية المورفين للإسراع إلى النوم العميق
لتخفيف و علاج المدمنين من تعاطي المخدرات وشرب الخمور

ينصح بـ استخدامها مع عشبة السعد وصنع منهما كريم يساعد في إزالة الشعر غير المرغوب فيه نهائيا
وذلك بـ وضع 3 ملاعق بذور نبات السكران و 3 ملاعق من نبات السعد وكاس ماء  وتغلى على النار حتى يثخن ويكون قوامه مثل قوام الطحينة .
ثم يضاف إلى آي كريم للجسم ويستخدم يوميا لمدة أسبوع بعد إزالة الشعر بـ الحلاوة
وتكرر العملية لعدة مرات حتى يـتوقف نمو الشعر
أنواع من السيكران متشابهة في الشكل وتكون أزهارها بيضاء أو صفراء أو بنفسجية ورصدت المصادر بعض الأنواع تنمو في أماكن المنطقة الغربية ومنطقة نجد إن جميع أنواع السيكران او البنج نباتات سامة للإنسان والحيوان إذ تحتوي على عناصر تؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي وخدر الجهاز العصبي وتصل ميتها إلى حد ظهور حالة من الهياج العصبي على الأشخاص الذين أكلو أي طائرالذي تغذى على السيكران او البنج .

من خواص السيكران أنه إذا غلي مع الشاي أو ألصق في غطاء الإبريق عند غليه تظهر نفس الحالة والأعراض على من شرب الشاي وأن علاج هذه الحالة كما جاء في الموسوعة شرب هريسة تمر والنوم لفترة يصحو بعدها الشخص متعافيا.

وتشير المصادر المتخصصة في علم العقاقير إلى أعراض أخرى تظهر على من تسمم بالسيكران أبرزها ظمأ شديد واحمرار الجلد وارتفاع درجة الحرارة واتساع حدقة العين وظهور أعراض أخطر في حالة التسمم الشديد تتمثل في لوثة في العقل وتشنجات وإغماء يؤدي إلى الوفاة.

وينبغي سرعة نقل الشخص المتسمم بالسيكران او البنج إلى المستشفى لتلقي العلاج ويمكن دفعه إلى التقيؤ ريثما يصل إلى الطبيب وذلك بشرب كمية كبيرة من الماء مع إعطائه كوب ماء دافئ أذيب به ملح بمقدار ملعقة كبيرة إن لم يكن مصابا بارتفاع ضغط الدم والعمل على تقليل درجة حرارته بلفة بأقمشة مبلله بالماء البارد .

 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *